جمعية المنار النسائية, النادي المغربي للبيئة والتنمية وجمعية المتقاعدين

بمناسبة عيد المرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة هو احتفال عالمي ، وتكون ركيزة الاحتفالات هو المرأة للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الإقتصادية والسياسية والإجتماعية. وتعد هذه الاحتفالات مناسبة وفرصة لإسماع صوتها للمطالبة بحقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والانسانية مع التركيز على المشاكل والصعاب التي ما زالت تواجهها وتعترض طريقها للنجاح والتميز.

بدون أدنى شك فان الإسلام قد كرم المرأة، وكفل لها حق الحياة، ونهى عن تلك البربرية التي كانت سائدة في الجاهلية, كما منح للمرأة من الحقوق ما رفع مكانتها وأعلى من شأنها، وجعلها صنو الرجل ففرض عليها ما فرضه على الرجل، وجعل لها من الأجر والثواب على عملها مثلما جعل للرجل.

احتفالا بهذا اليوم العالمي نظمت جمعيات المجتمع المدني تحت شعار: (لا يكرمهن الا كريم) احتفالا رمزيا بمشاركة: جمعية المنار النسائية, النادي المغربي للبيئة والتنمية فرع احفير وجمعية المتقاعدين باحفير على مدى يومين بالبرنامج التالي:

السبت 11 مارس 2017:

- العاشرة صباحا: غرس شتائل بحديقة دار الشباب باحفير من طرف النساء

- الرابعة بعد الزوال بالمركز الاجتماعي للقرب: ندوة حول المرأة من ثلاث محاور:

مداخلة حول وضعية المرأة القروية القاها المستشار الجماعي السيد مصطفى مزغاب نيابة عن رئيس الجماعة القروية لاغبال تحدث فيها بإسهاب عن علاقة المرأة القروية بالتدبير الجماعي كما تحدث عن اهتمام الجماعة بالمرأة وعن المجزات التي تحققت وعن طموحات الجماعة للارتقاء بالمرأة القروية.

المداخلة الثانية كانت للشاب محمد لطرش وهو باحث في سلك الدكتوراه مختبر الدراسات القانونية وحقوق الانسان وهو كذلك اطار بعمالة اقليم بركان وتمحور موضوع تدخله حول المرأة في ضوء الاصلاحات التشريعية وعن المدونة وغيرها من التشريعات الخاصة بحواء.

المداخلة الثالثة والاخيرة كانت من تقديم الاستاذة الفاضلة صليحة زيان استاذة بكلة الآداب بجامعة محمد الاول بوجدة حول موضوع المرأة في الاسلام حيث استشهدت بعدة نصوص قرآنية واحاديث نبوية شريفة تتحدث عن تشريف المرأة وكرامتها وتعظيمها في الدين الاسلامي الحنيف.

الاحد 12 مارس 2017.

الثامنة والنصف صباحا: الذهاب الى مصب ملوية. وهي خرجة استكشافية دراسية للنساء المتربصات بجمعية المنار النسائية للتعرف على الاماكن الرطبة والمحميات وعن الطيور المهاجرة والاعشاب وغيرها من تنشيط الاستاذ احمد بومدين.

الثانية والنصف بعد الزوال: حفل تكريم بعض النساء منهن المتقاعدات ومنهن الممارسات كما تم تكريم بعض الفتيات اللائي تميزن بتحدي المرض او الاعاقة او الظروف الاجتماعية وتخلل هذا الحفل البهيج مسرحيات واناشيد وتدخلات وكلمات في حق المرأة بصفة عامة.

بـقـلم عبدالرزاق هبري

 

كان ضروريا تقديم الشكر والعرفان بالجميل للمجلس البلدي باحفير وللجماعة القروية باغبال والمجلس الاقيليمي ببركان على مساعدتهم ودعمهم اللا مشروط لانجاح هذاالنشاط الاجتماعي وكذا الشكر موصول للمتربصات واطر جمعية المنار النسائية على نشاطهن وتفانيهن في العمل وعلى صبرهن وروحهن القتالية في الجد والرغبة الجامحة في اخراج النشاط الى الوجود.الشكر موصول كذلك الى النادي المغربي للبيئة والتنمية فرع احفير والى كل من ساهم وساعد واهتم واعطى رأيا ونصيحة شكرا للجميع.
تعليق لعبدالرزاق هبري
 


      بيانات قانونية