محاضرة طبية بقاعة الاجتماعات بالبلدية

 

في اطار انشطتها الثقافية نظمت جمعية الفضل للمتقاعدين باحفير بتنسيق مع المجلس البلدي محاضرة طبية بقاعة الاجتماعات ببلدية احفير أطرها الدكتور معاذ نوري، اخصائي المسالك البولية، وهو من مواليد مدينة احفير، درس نصف التعليم الابتدائي باحفير ثم انتقل الى وجدة حيث اكمل تعليمه الابتدائي والاعدادي والثانوي. بعد حصوله على شهادة الباكالوريا انتقل الى عاصمة المملكة لدراسة الطب وبعد التخرج عمل بمستشفى ابن سينا بالرباط ومنه انتقل الى عاصمة الانوار باريس للتخصص في الجهاز البولي. بعد التخرج عمل لعدة سنوات بالمستشفى الجامعي الحسن الثاني بمراكش، وحاليا يسير مصحة شفاء بوجدة وهو نائب الرئيس لاطباء المغرب.


في بداية اللقاء كرم الدكتور اثنين من معلميه وهما الاستاذ رابح جفال ومحمد قضاض. تتلمذ على يديهما قبل اربعين سنة خلت. تقديرا منه للمجهودات التي بذلاها في تربيته وتنشئته وتعليمه والاعتراف بالجميل اقتداء لمبدأ من مبادئ الإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من آتى إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا فادعوا له"، والاعتراف أو العرفان بالجميل أصبح عملة نادرة في بعض المجتمعات كما قال الدكتور معاذ نوري فشكرا له.

في الشق الاول من المحاضرة تتحدث الدكتور مشكورا عن البروستات... والبروستات هي غدةٌ صغيرة، تحيطُ بالأنبوبِ الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم... تكبر ببطءٍ مع التقدُّمِ بالعمر. قد تسبّبُ مَشاكلَ إذا صار حجمها أكبر من اللازم. ويحدث ذلك (عموما) بعد سن الخمسين. واحتمالُ حدوثِ مشاكل البروستات عندَ الرجالِ تتضمَّن:
1. التهاب البروستات، وهو عدوى تسبِّبها البكتيريا عادةً.
2. فَرط تَنسُّج البروستات الحميد. وهو بروستات مُتضخِّمة قد تسبَّب تقاطرَ البول بعد التبول أو الحاجةَ لتكرارالذهاب للتبوُّل، خاصَّةً في الليل.
3. الحالة الخطيرة: سرطان البروستات وهو سرطانٌ شائع يستجيب للمعالجة أفضلَ ما يمكن عندما يُكشَف مبكراً.

اما في الشق الثاني تحدث الدكتور المحاضر بعد اجوبة شافية على تساؤلات الحاضرين الى مشاكل حصى الكلي ومن المفارقات ان اعتقادنا بان الماء هو السبب الرئيسي في تواجد الحصى في الكلي اعتقاد خاطئ بحيث ان المسببات الحقيقية لهذه الآفة هي:اللحم والملح والحلوى.
حسب الشرح المستفيض والمجسم للدكتور كلما بقيت الحصى في الكلي، فانها لا تسبب اي الم. لكنها قد تسبب الما مفاجئا وحادا عند تحركها الى خارج الكلية باتجاه المثانة. 
تحدث الدكتور عن المشاكل التي يحدثها الحصى، محذرا، بالطرق (الشعبية)المتبعة كماء الحامات او العلاج بالاعشاب وغيرها وكلها تشكل خطورة بالغة على الكلية مما قد تسبب في القضاء عى الكلية بصفة نهائية.


      بيانات قانونية